خدعة لتجعل أطفالك يأكلوا

اذهب الى الأسفل

sa خدعة لتجعل أطفالك يأكلوا

مُساهمة  Admin في الثلاثاء يوليو 08, 2008 7:43 am

خدعة لتجعل أطفالك يأكلوا
لن يفضل الأطفال أبدا تناول السمك والخضراوات الطازجة على الشوكولاتة ورقائق البطاطا، ولكن مع هذه الحيل المبتكرة يمكنك جعلهم يأكلون طعاما يحتوي كل الأغذية التي يحتاجونها من دون تذمر.

لا تقلقي اذا لم تستطيعي اقناع اطفالك بتناول الخضار كل مرة. فالمكونات الاساسية الموجودة في السبانخ والقرنبيط - فيتامين أ وفيتامين ب - موجودة ايضا في الجزر والشمام اللذين يحب الأطفال تناولهما اكثر من السبانخ والقرنبيط.
استبدلي برقائق البطاطا الحبوب فهي مصنوعة من الدقيق الكامل، كما ان كمية الوحدات الحرارية فيها اقل. حيث يحتوي كيس وزنه 30غ على 117 وحدة حرارية و3.2 غ دهون و2 غ ألياف، بالمقارنة مع 186 وحدة حرارية و11.6 غ دهون و1.4 غ ألياف في كيس رقائق البطاطا العادي البالغ وزنه 35 غ.
استخدمي الأرز الاسمر الغني بالألياف عوضا عن الأرز العادي، فهو يحتوي ايضا على فيتامين ب1 الضروري لانتاج الطاقة الحرارية. أو، اذا لم يعجبك الأرز الأسمر، اخلطي كميات متساوية من الأرز الاسمر والابيض. حيث تحتوي ملعقتان ممتلئتان من الأرز الاسمر على 8% من فيتامين ب1 الضروري للاطفال بين عمر 4 و،10 وعلى 0.6غ من الألياف التي يحتاجونها يوميا. (لمعرفة احتياجات طفلك اليومية من الألياف اضيفي 5 الى عمره. مثلا يحتاج طفل عمره سنتين الى 7 غ. يمكن تطبيق هذه العملية حتى سن 12).
سيحب معظم الاطفال تناول السلطة اذا كانت مغطاة بالصلصة. حاولي صنع ملعقة قليلة الدسم باستخدام خلاصة الجبن الحلوم، فقط ضعيها في الخلاط حتى تصبح ناعمة ثم اضيفي لها القليل من توابل الشبت. سيمنح نصف كوب من هذا الخليط الاطفال بين سن 7 و10 احتياجهم اليومي من الكالسيوم بنسبة 10%.
هل من الصعب عليك صنع حساء من الخضراوات في البيت؟ اجعلي اولادك يتناولون طعاما مفيدا في صنع عصير فواكه صحي عوضا عن الحساء. اختاري على الاقل 3 انواع مختلفة من الفواكه (كلما كانت الألوان اكثر كانت الفائدة الغذائية اكبر) بالاضافة الى العصيدة واللبن قليل الدسم حيث تحتوي الفواكه والخضراوات على المواد المغذية نفسها تقريبا بما في ذلك فيتامينات أ وج.
شجعي الأطفال على تناول حساء البندورة، فهو مصدر جيد لمادة الليكوبين التي يمكن ان تساعد على تجنب امراض خطيرة، بإضافة اشكال من المعكرونة يحبها الاطفال (مثل نجوم صغيرة).
كثير من الأولاد لا يحبون رائحة الخضراوات الداكنة أو نسيجها أو شكلها. احدى الطرق للاحتيال عليهم هي بتقطيع القرنبيط والسبانخ الى مكعبات ووضعها على عجينة البيتزا قبل صلصلة البندورة والجبن. بذلك لن يحس الأولاد بالفرق في الطعم، ولن يكون هنالك اي بكاء. ستؤمن ملعقتا طعام كمية كافية من الخضار.
اذا كان طفلك يترجاك كل ليلة للحصول على البوظة، يمكنك استبدال البوظة بالموز المهروس المجمد. فالموز المجمد طعمه شهي كما انه غني بالبوتاسيوم. او يمكنك ان تجمدي قطعا من الفواكه مثل البطيخ وتضعينها على عيدان.
إذا كان طفلك يحب الحبوب المحلاة، يمكنك وضع كمية قليلة من الحبوب المحلاة على حبوب غير محلاة. هكذا سترضين طفلك وتقللين من تناوله للمواد السكرية.
لا تحتوي العصائر على الألياف التي تحتوي عليها الفواكه قبل عصرها، كما ان السكر الموجود فيها يفسد شهية الاطفال. احرصي على ألا يشرب الأولاد اكثر من كأسين في اليوم. قدمي لهم الماء مع عصير برتقال من دون اي اضافات او حلي العصير بالماء.
اضيفي نصف كوب من عصير الجزر الى كوب عصير البرتقال الذي تقدمينه، كل صباح لطفلك، ولان الالوان متشابهة لن يستطيعوا التمييز بينها.
اذا طلب الاولاد شرابا سكريا فوارا، قدمي لهم 200 مل من عصير التوت البري المضاف اليه مياه فوارة، معظم عصائر التوت البري غنية بالمواد المغذية، لذا فإن هذا المزيج الجديد سيحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C.
في المرة التالية تحضرين فيها البرغر في البيت استخدمي صدور الدجاج المفرومة (من دون الجلد) عوضا عن لحم العجل المفروم فصدور الدجاج تحتوي على ربع كمية الدهون الموجودة في اللحم البقري.
للمتعة اعطي الاولاد حلوى بنكهة البرتقال عوضا عن حلوى الشوكولاتة، حيث تحتوي حلوى البرتقال على 48 وحدة حرارية، و1 غ دهون، بينما تحتوي حلوى الشوكولاتة على 84 وحدة حرارية و3.8 غ دهون.
حاولي ان تجعلي الاولاد يحبون الخس باستخدام اوراقه للف اطعمة اخرى مثل اللحوم او شرائح دجاج مطهوة حيث يحتوي الخس الداكن على فيتامين أ اكثر بخمسين مرة من الخس الابيض.
سيتناول الاطفال الذين لا يحبون تناول اللحوم مثل الدجاج والحبشي (والتي هي مصدر جيد للبروتينات التي تبني العضلات) هذه اللحوم بنهم اذا ما قطعت الى قطع صغيرة وقدمت الي جانب غموس لذيذ مصنوع من ملعقتين من زبدة الفستق وملعقتين من لبن طبيعي قليل الدسم، الغموص ليس للزينة فقط، حيث يؤمن اكثر من 10% من الكالسيوم الضروري للاطفال بين سن 4 و6 بالاضافة الى الحامض النيكوتيني الذي يعتبر فيتامينا اساسيا لانتاج الطاقة.
اهرسي بالشوكة رؤوس القرنبيط المسلوق ثم اخلطيها مع البطاطا المهروسة والجبن، هذا لن يغير الطعم لكنه سيضيف فيتامين C (فالقرنبيط اغنى خمس مرات بالفيتامينات من البطاطا)، ويعتبر هذا الخليط غنيا بالبروتين النباتي (بينما لا تعد البطاطا غنية بالبروتينات فهي غنية بالنشويات).
لا تمنعي الحليب بنكهات مختلفة عن الاطفال، فقد وجد باحثون اميركيون ان الاطفال الذين يشربون الحليب يحصلون على الكالسيوم اكثر من غيرهم، الامر الاساسي لبناء العظام، ويساعد شرب الحليب ايضا على تقليل كميات المشروبات السكرية التي يتناولها الاطفال.
اصنعي بيتزا البطاطا باضافة صلصلة البندورة والجبن الى البطاطا المشوية، ثم ضعيها على المشواة، تحتوي حبة بطاطا مشوية على 4.6 غ من الالياف (راجعي النقطة 3 لمعرفة كم يحتاج الاطفال في اليوم) وكل فيتامين C الذي يحتاجونه كما انها غنية بالبوتاسيوم وفيتامين ب 6 الذي يحافظ على الاعصاب.
اجعلي الطعام متعة للصغار، حاولي وضع كميات مضحكة في صحون الكبار ورتبي الطعام على شكل وجه او اطلقي اسماء مضحكة على الطعام والشراب مثل الجزر المجنون او السمكة المضحكة.
اذا كان لديك بعض الوقت، حاولي صنع رقائق البطاطا الحلوة المشوية فهي غنية بفيتامين أ وC قطعي البطاطا الحلوة الى قطع صغيرة على شكل وتد، ثم ضعيها في وعاء بلاستيكي ثم اضيفي ملعقتين من زيت الزيتون وقليلا من الملح ثم رجي الوعاء لتتغطى قطع البطاطا بالكامل، ثم افرغي الوعاء في صينية وضعيها في الفرن في درجة حرارة 190 مئوية (375 فهرنهايت، ومؤشر الغاز على المستوى الخامس) لمدة 25 دقيقة.
شجعي اولادك على تناول المكسرات (لكن لا تعطي الفستق للاطفال تحت سن الخامسة، لانه يمكن ان يؤدي الى الاختناق) فالجوز على سبيل المثال غني بالبروتين والحامض الدهني اوميغا - 3 الذي يساعد على بناء خلايا المخ.
يمكن للأطفال الذين لا يستسيغون طعم البندورة ان يأكلوا صلصة البندورة المعلبة اوالطازجة. فقط ضعيها فوق السباغيتي، فهي تعد بروتينا نباتيا كما انها غنية بالليكوبين. يمكنك استخدامها للغمس ايضا.
استبدلي بالدقيق الابيض المستخدم في صنع البسكويت او الكعك (التي يحب الاطفال ان يساعدوا في إعدادها) خليطا من الدقيق الابيض والاسمر مناصفة. حيث يحتوي الدقيق الاسمر على ثلاثة اضعاف الألياف الموجودة في الدقيق الابيض، كما انه يحتوي على كميات اكثر من فيتامين ب الضروري لإنتاج الطاقة.
سيعجب محبو البودنغ الصغار بالبوظة. استخدمي كؤوسا طويلة ودعي طفلك يضع طبقات مختلفة مع اللبن والفواكه الطازجة داخلها، وبذلك تحصلين على تحلية غنية بالفواكه والبروتينات الموجودة في الالبان كما انها قليلة الدسم.
دعي ايديهم الصغيرة تساعدك في اعداد الطعام، فالاطفال يحبون تناول الوجبات التي ساهموا في اعدادها. كما انه يعرضهم لاختبار اشياء غريبة لم يجربوها من قبل، لذا شجعيهم على قضم عود هليون او عرق بازلاء.
أتمنى أن تنال أعجابكم
مستنية الردود

Admin
Admin

المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elanakaserelgmal.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى